أهلاً بك في محرر Gutenberg

عبر الجبال وآلية الطباعة

الهدف من هذا المُحرر الجديد هو إضافة محتوى ثريّ إلى ووردبريس بشكل بسيط وممتع. تتكون هذه المقالة بالكامل من أجزاء من المحتوى— تشبه إلى حدّ ما مكعبات LEGO— التي يمكنك تحريكها والتنقل بها والتفاعل معها. حرّك المؤشر حولك وستلاحظ أن المكوّنات المختلفة تضيء مع المخططات والأسهم. اضغط على الأسهم لإعادة ضبط موضع المكوّنات بسرعة، دون خوف من فقدان المحتويات والأشياء أثناء عملية النسخ واللصق.

ما تقرأه الآن هو مكوّن نص وهو أكثر مكوّن بسيط بين بقية المكوّنات. مكوّن النص لديه عناصر التحكم الخاصة به ليتم نقله بحريّة بين أجزاء المقالة.

… مثل هذه الفقرة، والذي تم وضعها بمحاذاة اليمين.

كذلك تعتبر العناوين مكوّنات منفصلة، والتي تساعدك في تخطيط المحتوى الخاص بك وتنظيمه.

الصورة تعادل ألف كلمة

تم الاهتمام والتركيز وبعناية فائقة في طريقة التعامل مع الصور والوسائط في المُحرر الجديد. نأمل أن تجد السهولة والقوة أكثر من أي وقت سابق من ناحية إضافة تسميات توضيحية أو إدراج صورك بعرض كامل.

منظر طبيعي جميل
إذا كان القالب الخاص بك يدعم التسميات، فسترى الزر “عرض واسع” على شريط أدوات الصورة. جرّبها.

جرّب تحديد التسمية التوضيحية أو إزالتها أو تعديلها، وحالياً لا يتعين عليك توخي الحذر عند تحديد الصورة أو أي نص آخر عن طريق الخطأ الذي يؤدي لفقدان بيانات العرض أو المحتوى الذي تعمل من أجله.

أداة الإدراج

تخيّل أن كل ما يمكن لـ ووردبريس فعله متاح لك بسرعة، وفي المكان نفسه على واجهة التحرير. لست بحاجة إلى معرفة وسوم HTML أو الـ Classes أو تذكّر صيغة الأكواد القصيرة المعقدة. هذه هي الروح التي تكمن خلف أداة الإدراج — زر (+) الذي ستراه بأرجاء المُحرر — والذي يسمح لك باستعراض جميع مكوّنات المحتوى المتاحة، وإضافتها إلى مقالاتك. كما يمكن للإضافات والقوالب تسجيل وإضافة المكوّنات الخاصة بها، مما سيتيح ويجعل كل أنواع وإمكانيات التحرير والنشر مفنوحة وغنية بالمحتويات.

قم بتجربتها، قد تكتشف أشياء لم تكن تعرفها من قبل يستطيع من خلالها ووردبريس أن يضيفها بالفعل إلى مقالاتك. إليك قائمة قصيرة بما يمكنك العثور عليه حاليًا:

  • نص وعناوين
  • صور ومقاطع فيديو
  • معارض
  • تضمين، مثل يوتيوب، تغريدات، أو مقالات ووردبريس أخرى.
  • مكوّنات التخطيط، مثل الأزرار، صور البطل، فواصل، وغير ذلك.
  • ومثل هذه الـقوائم بالطبع 🙂

تحرير مرئي

من الفوائد الهائلة للمكوّنات أنه يمكنك تحريرها مباشرة في مكانها وسهولة معالجة المحتوى الخاص بك. يمكنك تغيير المحتوى مباشرةً بدلاً من وجود حقول لتحرير الأشياء من محتوى المقال أو الصفحة مثل: مصدر اقتباس، أو نص لزر ما. جرّب طريقة التحرير للاقتباس التالي:

يسعى المُحرر على إنشاء تجربة بناء جديدة لإنشاء الصفحات والمقالات مما يجعل كتابة المقالات الغنية بالمحتوى بجهد أقل، كما أن المُحرر الجديد الجديد لديه “مكوّنات” لجعل الأمر سهلاً بدلاً من الطريقة التي نقوم بها حالياً عند التحرير بالأكواد القصيرة أو إضافة شفرات HTML مخصصة أو “أشياء أكثر غموضاً”.

Matt Mullenweg, 2017

المعلومات ذات الصلة لمصدر الاقتباس عبارة عن حقل نصّ منفصل، شبيهة بالتسميات التوضيحية أسفل الصور، لذا تتم حماية بنية الاقتباس حتى إذا قمت بتحديد المصدر أو تعديله أو إزالته. من السهل دائماً إعادة إضافته.

يمكن أن تكون المكوّنات أي شيء أنت بحاجة إليه. على سبيل المثال، قد ترغب في إضافة اقتباس خافت كجزء من تركيبة النص الخاص بك. أو قد تفضّل عرضها بأسلوب أكبر. كل هذه الخيارات متاحة في أداة الإدراج.

يمكنك تغيير عدد الأعمدة في المعارض الخاصة بك عن طريق سحب شريط التمرير من إعدادات المعرض للمكوّن في الشريط الجانبي.

وسائط ثرية

إذا قمت بضمّ وجمع المحاذاة الجديدة واسع و عرض واسع مع المعارض، فيمكنك إنشاء تخطيط ثري جداً بالوسائط، وبسرعة كبيرة:

إمكانية الوصول مهمة  — لا تنسى ميزة النص البديل

لا شك! أن الصورة بعرض كامل قد تكون كبيرة جداً. لكن في بعض الأحيان تستحق الصورة ذلك.

ماسبق هو معرض صور مكوّن من صورتين فقط، إنها طريقة أسهل لإنشاء تنسيقات جذابة بصرياً، دون الاضطرار للتعامل مع موضع الصور. يمكنك أيضًا تحويل المعرض بسهولة إلى صور فردية مرة أخرى، باستخدام زر تغيير نوع المكوّن.

يمكن لأي مكوّن أن يختار هذه المحاذاة. مكوّن التضمين لديه الأسلوب، والإستجابة لطريقة الخروج من الصندوق:

يمكنك بناء أي مكوّن تريده، ثابت أو ديناميكي، بنصّ عادي أو مزخرف وبرموز أو أيقونات خاصة. وإليك هنا مكوّن اقتباس مائل:

الكود شعر

مجتمع الووردبريس

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول كيفية بناء مكوّنات المُحرر الإضافية، أو إذا كنت مهتماً بالمساعدة في المشروع، فانتقل إلى مستودع GitHub.


شكراً لك على تجربة مُحرر Gutenberg!

👋

اترك تعليقاً

Close Menu